الرئيسية » أخبار وطنية » من يتحمل مسؤولية فشل برنامج مقاولتي؟؟؟؟

من يتحمل مسؤولية فشل برنامج مقاولتي؟؟؟؟

اجتمع عدد من المنسقين الجهويين لمقاولي . مقاولتي في مدينة مراكش بتاريخ 15/01/2017 ، في لقاء ممثلين عن جمعيات تمثل ست جهات . من مختلف انحاء المغرب ..ويأتي اجتماعهم عقب اللامبالاة التي وصل اليها ملفهم ،الذي تضرب عليه الحكومة صمتا غير مفهوم وهي التي طانت اعلنت اد عدم تحقيقه للاهذاف المرجو ة التي كانت رفعتها في 2006 في اطار سياسة التشغيل الذاتي. لدعم أصحاب الشواهد خرجي الجامعات ، والمعاهد لحتهم على التوجه الى القطاع الخاص . مع بداية انتهاج سياسة التقويم الهيكلي للاقتصاد الوطني . التي فرضتها المؤسسات الدولية على المغرب . لتخليص الميزانية الوطنية من المصاريف الصخمة على القطاع العام . خاصة قطاع الوظيفة العمومية . الشيء الذي جعل الحكومة تحت الشباب في اطار البرنامح المذكور على التوجه الى عالم المقاولة. لكنهم وجدوا انفسهم مع انطلاق البرنامج المذكور داخل متاهة رسمها مخططوه وعرابوه . اذ بات يهدد المئات بالسجن ، بعد صدور عدة أحكام قضائية في شأنهم. بسبب تخلي الأطراف الشريكة في البرنامج الذي ولد ميتا . ولم يكن في مستوى طموحات الشباب وتطلعاتهم المستقبلية بسبب ارتجالية تلك الخطوة التي اقدمت عليها الحكومة. فما ان انطلق البرنامح باربع سنوات حتى بدات المحاكمات في حق الشباب اذ صدرت في حقهم اكثر من 800 مذكرة بحث من اجل اعتقالهم بسبب فشل مشاريعهم. التي حكموا بسبب غياب الدعم والمساندة والمواكبة التي كانت اعلنت عنها تلك الجهات الشريكة في مقاولتي ؟ مما جعل عددا مهما يدخل في دائرة التبعات النفسية والاجتماعية التي خلفها البرنامج على حياتهم الخاصة بعدما اصبحوا بين ليلة وضحاها ( كالمجرمين) بسبب اخطاء حكومية جنى منها الطلاق . وامراض نفسية مزمنة. وقد رصدنا حالات بعضها في كل من مراكش واكادير.

هذا وعقب نهاية الاجتماع اصدر المجتعون بيانا شديد اللهجة وجهوه لى الراي العام منددين من خلاله بنا اسموه سياسة صم الاذان التي انتهجتها الحكومة .طيلة ست سنوات دون ان تجد لهم حلا ، او اجابة شافية حول من افشل برنامجا كان يقال عنه انه طموح . وسيخلق 30 الف مقاولة ويوظف 90 الف يد عاملة خلال سنتين فقط . وهو الطموح الذي بقي حبرا على ورق اء خلال اكثر من تسع سنوات لم يبلغ الرقم الا حوالي 4 الاف مقاولة، كلها تعيش وضعا خطيرا ..اقرت في نهاية المطاف الحكومة بفشله( مقاولتي).. وقد طالب المقاولون في ذات الاجتماع الذي انعقد تحت شعار ( اوقفوا المتابعات القضائية. وافتحوا تحقيقا) حول برنامج مقاولتي . منذ انطلاقه يكون عادلا ونزيها يطال مختلف الأطراف دون استثناء وذلك لتحديد اسباب فشل اكبر برنامج تشغيل داتي على الاطلاق ، الذي رافقته بهالة اعلامية كبيرة. في مختلف وسائل الاعلام الوطنية !!! ومع ذلك لم يحقق حتى 10 في المائة مما ثم التخطيط له من اهدافه منذ انطلاقه الى حين اعلان إفلاسه رسميا في 2014..!!!

عن سطات أون لاين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات تشارك بمكناس

شهدت مدينة مكناس ابتداءا من يوم 18 إلى 23 أبريل 2017، افتتاح فعاليات الملتقى الدولي للفلاحة في دورته 12، المنظمة تحت ...