الرئيسية » قضايا الصحة » حوار مع مندوب وزارة الصحة بسطات حمي عبدالكريم

حوار مع مندوب وزارة الصحة بسطات حمي عبدالكريم

قال حمي عبدالكريم مندوب الصحة بإقليم سطات أن قطاع الصحة رافدا من أهم روافد التنمية وبالتالي يجب تظافر جهود الشغيلة بصفة عامة كل من موقعه، حيث ان فريق العمل بالقطاع قام بمجهودات جبارة لتجاوز كل الصعاب. وبصفته مندوبا للصحة وعد بتوفير ظروف العمل للحفاظ على كرامة المريض وجميع المرتفقين. وبخصوص حادت البروج أجاب أنه عقد لقاءا مطولا مع رئيس جماعة أولاد فارس الحلة العربي شريعي من أجل تدارس مشاكل المركز الصحي بالبروج بحيث تناولنا خلال هدا اللقاء حادت الأسبوع الماضي بخصوص سوء معاملات بعض المولدات شرحنا للسادة المنتخبين الإجراءات التي قمنا بها وفي القريب العاجل ستخرج هده القرارت لحيز الوجود .

السيد المندوب اسمح لي في البداية أن أتقدم لكم بجزيل الشكر على إتاحتكم الفرصة لموقع ” سطات أون لاين ” لإجراء هذا الاستجواب الصحفي رغم الانشغالات التي يحتمها موقعكم كمسؤول أول عن القطاع، السيد المندوب كيف ترون قطاع الصحة بعد تقلدكم المسؤولية؟

في البداية اتقدم بالشكر الجزيل لموقع ” سطات أون لاين ” الذي جعل قطاع الصحة سطات تحت المجهر، كما نحيي فيكم روح المهنية والمصداقية والبحث عن الحقيقة.

خلال مدة تحملنا هذه المسؤلية حاولنا بالإمكانيات المتاحة تحقيق انطلاقة حقيقية لهذا المجال الذي يعد من أهم روافد التنمية في ظل مجموعة من الاكراهات والصعوبات التي حاولنا جاهدين بتظافر جهود جميع العاملين بالقطاع الصحي تذليل العديد منها. باختصار شديد قطاع الصحة بسطات يسير من الحسن إلى الأحسن، وبصراحة المسؤولية في حد ذاتها تكليف وليست بتشريف، مما يجعل تسيير القطاع وتنزيل استراتيجيات وزارة الصحة من الصعوبة بما كان، وهذا بتظافر جهود الشغيلة بصفة عامة كل من موقعه، حيث ان فريق العمل بالقطاع قام بمجهودات جبارة لتجاوز كل الصعاب

عقدتم لقاءا مع منتخبي جماعة أولاد فارس الحلة بخصوص حادث المستشفى المحلي بالبروج ؟

فعلا عقدنا لقاء مع رئيس جماعة أولاد فارس الحلة العربي شريعي من أجل تدارس مشاكل المركز الصحي بالبروج وتناولنا خلال هدا اللقاء حادت الأسبوع الماضي بخصوص سوء معاملات بعض المولدات شرحنا للسادة المنتخبين الإجراءات التي قمنا بها وفي القريب العاجل ستخرج هده القرارت لحيز الوجود .

السيد المندوب في وجهة نظركم هل سيمكن المستشفى الحسن التاني من الوصول لتطلعات الساكنة؟

في الحقيقة بالنسبة لقطاع الصحة لكي يستجيب لتطلعات الساكنة في الحصول على عرض علاجي في المستوى لا بد من توفر ثلاث عناصر : البنيات التحتية الجيدة، التجهيزات والمعدات، بالإضافة إلى العنصر البشري، بخصوص المستشفى الجهوي بسطات فهو معلمة صحية متميزة تتماشى وقاطرة التهيئة الحضرية التي يعرفها إقليم سطات وكذلك النمو الديمغرافي المتزايد، وقد حاولنا ما أمكن أن تكون الخدمات المقدمة تحترم كل معايير وشروط السلامة الصحية المتعارف عليها وطنيا ودوليا.

كنتم قد أشرتم في اجابتكم السابقة للعنصر البشري، ما هي أهم الاكراهات التي يعرفها إقليم سطات في هذا المجال؟

لقد تعزز القطاع الصحي بالإقليم بمجموعة من الأطر الطبية والتمريضية والإدارية على اثر مجموعة من المراسلات وتظافر جهود العديد من المتدخلين الغيورين على هذا القطاع، وكذا إرادة الوزارة تماشيا مع مخطط العمل، وبعدما كانت الساكنة تعاني التنقل للمدن المجاورة خصوصا حالات الولادة وطب الأطفال، فالآن لن يحتاج المواطن سطاتي للتنقل.

بعد تسليط الضوء على المستشفى الإقليمي باعتباره الواجهة الأساسية للقطاع هل لكم أن تطلعونا على دور المراكز الصحية.

لا يخفى على الجميع وخصوصا المطلع على القطاع عن قرب بالدور الأساسي والمهم للمراكز الصحية باعتبارها نقطة البداية للعرض العلاجي وكذا تنفيذ مختلف البرامج الصحية في لعب الدور الوقائي، فقيامها بهذا الدور هو الذي يحول دون اكتضاض قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي بالحالات غير الاستعجالية ومصلحة الطب العام.

السيد المندوب في الأخير نريد منكم خلاصة شاملة لهذا الحوار الصحفي البناء والذي نتمى من خلاله أن نعكس صورة واضحة عن القطاع من قرب؟

نشكركم جزيل الشكر لإتاحة الفرصة حتى ننير ونطمئن بال الساكنة أن قطاع الصحة بسطات في تطور ملحوظ وأننا لن ندخر جهدا وذلك بمشاركة جميع الفاعلين من سلطات ومجالس منتخبة ومجتمع مدني، للرقي إلى مستوى عرض علاجي جيد رغم كل الاكراهات والصعوبات، وفي الأخير لا يفوتنا إلا أن نشد على أيدي جميع الأطر العاملة بالقطاع نظرا لتفانيها وتضحيتها في سبيل تقديم خدمات ذات جودة للمواطنين والله ولي التوفيق.

عن سطات أون لاين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعميم إخباري جهوي حول أجرأة المكتب الجهوي الجديد للجامعة الوطنية للصحة (UMT) لجهة الدار البيضاء-سطات

انعقد يومه السبت 26 نونبر 2016 بالمقر المركزي للإتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء اجتماع لأجرأة ...